القائمة الرئيسية

الصفحات

الدورات والبرامج الازمه لأي مهندس مدني



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل طالب في قسم الهندسه المدنيه أو خريج جديد يبحث عن البرامج والدورات التي تدعمه للدخول في سوق العمل وأهم هذه البرامج هي:
  • برنامج الأوتوكاد Autodesk Autocad
    وهذا البرنامج بالنسبة للمهندس المدني كالقلم الرصاص فيجب أن يتعلمه أي مهندس لكي يكون قادرًا علي تحويل أفكارة لخطوط وأشكال ومساقط..
  • برنامج الساب SAP
    وكلمة"
    SAP" هي اختصار لجملة "structure analysis program"  وهو برنامج من أشهر برامج التحليل الإنشائي وهو برنامج يتميز في  تحليل خزانات المياه والصوامع واحمال الكباري الديناميكية ويمتاز بالسهولة والدقة في التصميم والتوافق مع معظم الأكواد العالمية .
  • برنامج السيف SAFE
    وهذا البرنامج
     يختص في تصميم وحل البلاطات واللبشة والاساسات بجميع انواعها لأنه يحتوي علي  امكانيات تتوافق مع العناصر المسطحه لذلك فان نتائجه تفضل في حالة البلاطات لما له من تخصص في ذلك المجال .
  • برنامج الإيتابس ETABS
    وهذا البرنامج متخصص في دراسة وتحليل المنشات العالية وناطحات السحاب 
    ودراسة تاثير الاحمال الراسية والافقية علي المبني مثل الرياح والزلازل وتصميم العناصر الانشائية المكونة للنظام الانشائي مثل الحوائط والكور.
  • مجموعة مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office وهذه المجموعه تضم مجموعة من البرامج المكتبية كبرنامج تحرير النصوص وبرنامج قواعد البيانات وبرنامج العروض التقديمية وبرنامج القوائم المحاسبية وغيرها. وأهم هذه البرامج هو برنامج الإكسل excel وبرنامج الورد word.



كما يوجد دورات ودبلومات لإعداد مهندس تنفيذ"مهندس موقع" ودورات للحصر والمستخلصات ودورات لإعداد مهندس مكتب فني.
وهناك أيضا العديد من البرامج الأخري المطلوبه للمهندس المدني مثل برامج التحليل الإنشائي الأخري مثل staad pro وبرامج إدارة المشاريع وأشهرها برنامج Primavira  وأيضا علي المهندس أن يعرف ولو القليل عن برنامج الفوتوشوب photoshop. ويجب أيضا أن أذكر أن كل البرامج التي تم ذكرها يوجد لها الكثير من البدائل ولكن ما ذكرتهم هم أشهر هذه البرامج وأكثرهم انتشارًا.
فقم بتنظيم وقتك واعرف ما يجب عليك معرفته حتي لا تضيع وقتك في شئ لن تستفيد منه أبدًا.
author-img
مهندس مصري أتابع أخبار الشبكات الاجتماعيه وكل ما له علاقه بمصر والعالم العربي وأسعي لتكوين مرجع هندسي شامل لكل عربي. يمكنك متابعتي من خلال: Youtube&Facebook @MohamedOthmanENG

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. ماذا بالنسبه لليرامج المختصه بعمل حساب الكميات و shopdrawing ?

    ردحذف

إرسال تعليق

تـعـلـيـقـك يـهـمـنـا