القائمة الرئيسية

الصفحات

الخلطة الأسفلتية الساخنة للطرق

 مكونات الخلطة الأسفلتية الساخنة للطرق

مقدمة وتعريفات

تعرف الخرسانة الإسفلتیة على أنھا رصف كثیف التدرج مصنوع من خلط الركام الساخن في محطات الخلط مع الإسفلت.

أما الخرسانة البتیومینیة فھي لفظ أعم وأشمل تشمل الاتي : –

 - الخرسانة الإسفلتیة 

- خلطات مشابھة یستخدم فیھا القار

وتعتبر الخرسانة الإسفلتیة أجود أنواع الرصف.

 یشترط أن تكون المادة الرابطة ھي الإسفلت ویكون الركام من الحجر المكسور أو خبث الحدید أو كسر الزلط بالإضافة للرمل والبودرة المحكوم تدرجھ في أضیق الحدود.

یختلف تدرج الركام المطلوب في المواصفات حسب نوع الطبقة ومقاس الركام الأعظم ویجب أن تتوفر في الركام متطلبات التدرجات الكثیفة.

الركام

1- الركام الخشن

یعرف بأنھ الركام المار من المنخل ٣ بوصة ومحجوز على المنخل رقم ٤( ٤٫٧٥ مم).

2-  الركام الناعم

یعرف الركام الناعم بأنھ الركام الذي یمر من خلال المنخل رقم ٤ (٤٫٧٥ مم) ومحجوز على المنخل رقم 200.

3- البودرة

تعامل كجزء مستقل ولھ اشتراطات تدرج وحد سیولة أقصى مسموح بھ (٤ (% فقد تكون من رمل الصحراء أو الحجر الجیري أو الأسمنت وھي تمثل الركام المار من المنخل رقم ٢٠٠ .وتفرش وتدك الخلطات الإسفلتیة في طبقات السطح أو الطبقات الرابطة أو طبقات الأساس الإسفلتیة. وتتراوح نسبة الإسفلت بین ٤ % إلى ٦.

أنواع الخلطات البیتومینیة المستعملة في رصف الطرق

يوجد انواع متعددة و متنوعة و تندرج ابتداءً من المعالجة السطحیة و إنتھاءً بالخرسانة الاسفلتیة ذات الصفات العالیة

یتوقف اختیار احد النواع على الاتي :

- حجم الحركة المروریة على الطریق .

- توفر المواد .

- الحالة المناخیة لمنطقة المشروع  .

خواص مكونات الخلطات الخلطات الإسفلتیة الساخنة

تتكون الخلطات الإسفلتیة بشكل أساسي من الاتي :

- المواد الحصویة (الركام) .

- المواد الإسفلتیة الرابطة ( اسفلت محسن - اسفلت غیر محسن  ).

المواد الحصویة في الخلطات الإسفلتیة

تشكل المواد الحصویة في الخلطات الإسفلتیة بشكل عام الاتي :

- حوالي ٩٠ إلى ٩٥ % من وزن الخلیط الإسفلتي.

- 75 إلى 85 % من الحجم الكلي.

تعتبر المواد الحصویة العنصر الأساسي المسؤول عن :

1- قدرة تحمل طبقات الرصف للحمولات

تحمل كل الإجھادات الناتجة عن أوزان الإطارات سوي كانت :

اجھادات راسیة – اجھادات شد – اجھادات ضغط – اجھادات قص.

2- مقاومة التآكل الناتج عن حركة المرور

في طبقة السطح – التآكل الكیمیائي بفعل العوامل المناخیة. 

استخدامات الحصویات 

تستخدم الحصویات في تشیید كل أنواع الأرصفة المرنة و الصلبة

طبقة الأساس – طبقة الأساس المساعد – طبقة السطح في الطرق الترابیة – طبقة السطح في الطرق الخرسانیة

مصادر المواد الحصویة

یتم الحصول على معظم المواد الحصویة المستخدمة في تشیید الطرق و تكوین الخلطات الإسفلتیة من:

الصخور الطبیعیة – مراقد المیاه – مجاري الأنھار حیث یوجد الحصى Gravel والرمل  بأحجام مختلفة – نواتج تفجیر الصخور في المقالع. – خبث افران صھر الحدید . 

الحصویات ذات المصادر الطبیعیة

عبارة عن خلیط طبیعي من العناصر البحصیة و الرملیة تكونت من تفتت الصخور الطبیعیة نتیجة عملیات التعریة، و نقلت بواسطة العوامل الطبیعیة ( الماء – الھواء – الجلید ) إلى أماكن أخرى غیر أماكن نشوئھا.

الممیزات (حوافھا مستدیرة – تحتوي على عناصر مختلفة الحجوم، و ھذا ما نجده في مجاري الأنھار و السیول، و أماكن الترسبات المائیة – یمكن ان نستعملھا كما ھي أو التخلص من العناصر الكبیرة منھا، أو أن نغسلھا للتخلص من العناصر الغضاریة )

من الضروري إبعاد كتل الطین و مخلفات النباتات أو أي عوالق أخرى بواسطة الأیدي العاملة، وذلك أثناء عملیات الجرش أو التحضیر للإستخدام

یتم تنظیف الحصى الخشن بالماء عند استخدامھ

أما الرمل فیوجد عند : – ترسبات الانھار – الأودیة – بجرش الحصى للحصول على رمل مجروش یستخدم في طبقات الرصف السطحیة.

من الضروري تحدید مواقع و كمیات الحصى و الرمل لكل مشروع بواسطة المقاول أو الإستشاري قبل البدء بالتنفیذ. 

الحصویات نواتج المقالع

یتم إنتاج الحصى المكسور بتفجیر الصخور الكبیرة في المحاجر ثم تكسیرھا مرة أخرى خلال سلسلة من الكسارات، و یتم الحصول على الأحجام المطلوبة من ھذا الحصى بنخلھ على مناخل و غرابیل خاصة.

تتمیز ھذه الحصویات بالاتي : حوافھا حادة – حجوم حباتھا تكون حسب الطلب لذلك یطلق علیھا أحیاناً حصویات مصنعة. إذ یمكن الحصول على منحنیات حبیة مستمرة أو غیر مستمرة أو ضیقة. – یمكن أن تكون قاسیة و یمكن أن تكون طریة و یتعلق ھذا بنوعیة الكتل الصخریة و المعادن المكونة لھا.  

من وجھة نظر ھندسیة، فإن جودة المواد الحصویة مھما كان مصدرھا تتعلق بشكل رئیسي بحجم و بنیة و شكل و قساوة الحبات و التركیب الحبي. 

author-img
مهندس مصري أتابع أخبار الشبكات الاجتماعيه وكل ما له علاقه بمصر والعالم العربي وأسعي لتكوين مرجع هندسي شامل لكل عربي.

تعليقات