القائمة الرئيسية

الصفحات

المعهد التكنولوجي العالي للهندسه بالعاشر من رمضان


 المعهد التكنولوجي العالي للهندسه بالعاشر من رمضان

 


أنشأت مجموعة من المصريين (1980-1990) تضم وزراء سابقين والعديد من المهتمين بالتعليم وأساتذة الجامعات  ورجال الصناعة - جمعية تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة. وهي جمعية لا تهدف إلى تحقيق الربح ولكن كان هدفها مساعدة الحكومة والقطاع الخاص في إصلاح مناطق شاسعة من صحراء مصر. وسرعان ما أدركت هذه الجماعة حاجة المجتمع إلى تعليم هندسي ذات طبيعة خاصة يتخذ من هذه المجتمعات الجديدة مقراً له ويفي بحاجة المجهودات المتزايدة للتعمير والتصنيع في هذه المجتمعات. وفي 1988 فتح المعهد التكنولوجي العالي أبوابه للطلاب كأول معهد خاص للتعليم الجامعي الهندسي في مصر.ولقد ولد المعهد الجديد قوياً وبسرعة فائقة كبر ونما نوعاً وسمعة والآن مضى على إنشائه أكثر من 30 عاماً وما زال من أكثر المعاهد الهندسية الخاصة في مصر إقبالاً من طلاب العلم.

نظام الدراسه بالمعهد  

يطبق المعهد نظام الساعات المعتمدة الذي يتيح للطالب فرصة الدراسة طبقاً لميوله وقدراته. وعلى عكس نظام التدريس الثابت المتبع في الجامعات المصرية, فإن نظام الساعات المعتمدة يتيح للطالب اختيار عدد من المقررات من برنامج أكاديمي متقن الإعداد.
ويقدم البرنامج مجموعة متنوعة من المقررات الدراسية بعضها تخصصية وبعضها عامة وثقافية والباقي مقررات اختياريه تدعم تخصص الطالب. ويضمن النظام أيضاً ألا يعوق الطالب البطيء سير الدراسة للطالب المتفوق. 
حيث يتيح النظام للمتفوق أن يختار من المقررات ما يتناسب مع تفوقه، فإذا ما أكمل متطلبات الدرجة العلمية استطاع أن يتخرج قبل زملائه. 
ولكل طالب مرشد أكاديمي يساعده في اختيار برنامج دراسته ويتابع تقدمه ويساعده في حل أي مشكلة تواجهه. كما يشجع النظام الطالب علي تنمية التفكير المستقل ويتيح له الوقت الكافي لتوسيع مجالات اهتمامه ويدربه على البحث عن المعلومات باستخدام المكتبة والوسائل التعليمية الأخرى ويتم تقويم التحصيل العلمي للطالب يومياً أو أسبوعياً بانتظام طوال فترة الفصل الدراسي ويتم أيضاً تكليفه بواجبات منزلية شاملة وأداء الامتحانات النهائية في كل فصل دراسي. 
كل ذلك يساعد الطالب على التعلم بسرعة أكبر كما يساعد المدرس في الحكم على الطالب حكماً سليماً وتقييم أدائه تقييماً موضوعياً وطبقاً لنظام الساعات المعتمدة، يسمح للطالب إعاده دراسة أي مقرر لم يحرز فيه تقديراً عالياً وذلك لرفع معدلة التراكمي.ويستطيع الطالب في المعهد التكنولوجي العالي أن ينتظم في الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس أو الدبلوم طبقاً للبرنامج الذي يختاره. فللحصول على درجة الدبلوم في الهندسة لابد للطالب الانتهاء من دراسة 120 وحدة معتمدة وهذا يحتاج إلى ثلاث سنوات على الأقل. 
أما إذا أراد إكمال متطلبات درجة البكالوريوس في الهندسة والتكنولوجيا في أحد التخصصات المتاحة فعليه استكمال الدراسة لاستكمال الوحدات طبقا للائحة وهذا يحتاج إلى عامين دراسيين. 
وتقسم السنة الأكاديمية إلي ثلاثة فصول دراسية متساوية كل منها 14 أسبوعاً – فصلين منها للدراسة الأكاديمية  بينما يخصص الفصل الثالث للتدريب العملي في أحد المصانع أو المشاريع بمدينة العاشر من رمضان أو السادس من أكتوبر أو أي أماكن أخرى في داخل مصر. ويتم التدريب العملي تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالمعهد، ويوفر هذا البرنامج الجمع بين الدراسة الأكاديمية والتكنولوجية وهذا ما نحتاجه بشدة في مصر والعالم العربي. كما يمكن للطالب اختيار برنامج إدارة الأعمال التكنولوجية والمعلومات.
وللحصول على درجة الدبلوم في إدارة الأعمال التكنولوجية والمعلومات يكمل الطالب دراسة 80 وحدة دراسية معتمدة وعليه استكمال الدراسة لاستكمال الوحدات طبقا للائحة للحصول على درجة البكالوريوس. ويقوم طالب الإدارة بدراسة فصليين أكاديميين في كل عام ويخصص الفصل الثالث للتدريب العملي، شأنه في ذلك شأن طالب الأقسام الهندسية. 
 

نظام القبول بالمعهد 

يقبل المعهد بأقسامه الهندسية الحاصلين على الدبلومات أو الشهادات الآتية:
الثانوية العامة من المدارس المصرية – تخصص رياضيات.
شهادة إتمام الدراسة الثانوية المعادلة للثانوية العامة المصرية.
دبلوم المدارس الصناعية نظام الخمس سنوات بنسبة نجاح لا تقل عن 65%.
دبلوم المدارس الصناعية نظام الثلاث سنوات بنسبة نجاح لا تقل عن 70% من المجموع الكلي للمواد النظرية. 

أقسام وبرامج المعهد 

برامج وأقسام هندسية للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة في التخصصات الآتية:

■ قسم العلوم الأساسية
■ قسم الهندسة الطبية
■ قسم الهندسة الكهربية و الحاسبات
■ قسم الهندسة الكيميائية
■ قسم الهندسة المدنية
■ قسم الهندسة المعمارية
■ قسم الهندسة الميكانيكية-عام
■ قسم الهندسة الميكانيكية-ميكاترونكس
■ قسم الهندسة النسيجية
 
author-img
مهندس مصري أتابع أخبار الشبكات الاجتماعيه وكل ما له علاقه بمصر والعالم العربي وأسعي لتكوين مرجع هندسي شامل لكل عربي. يمكنك متابعتي من خلال: Youtube&Facebook @MohamedOthmanENG

تعليقات