القائمة الرئيسية

الصفحات

الجبس بورد ولا الجبس البلدي

 الجبس بورد ولا الجبس البلدي


السؤال الذي يتم طرحه كثيرًا  بواسطة الأشخاص المهتمين بتشطيبات الشقق الخاصه بهم أو الأشخاص الذين يستعدون للزواج ويبدأ كل منهم هذه الأسئله عند مرحلة تشطيبات الأسقف:
أيهما أفضل الجبس بورد ولا الجبس البلدي؟ / ما هو الفرق بين الجبس بورد والجبس البلدي؟ / الجبس البلدي أحسن ولا الجبس بورد؟ .
والكثير من هذه الأسئله ولإعطاء إجابه واضحه لهذا السؤال يجب المقارنه بين الجبس بورد والجبس البلدي ومعرفة عيوب ومميزات كل منهم.

ما هو الجبس بورد والجبس البلدي

الجبس بورد عباره عن لوح من الجبس الجاف صُنعت لتستخدم في ديكورات الأسقف المعلقه مغلف بطبقه من الكرتون المعالج كيميائيًا ويوجد منه مقاسات ( 240 سم* 120سم ) - ( 300 سم * 120 سم ) ذو سمك ( 6.5 مم - 9.5 مم - 12.5 مم - 15 مم ) ويتميز بخفة وزنه.
ومنه الأبيض - الأخضر (مقاوم للرطوبه) ويتم تركيبه بدورات المياه - الأحمر (مقاوم للحراره) ويتم تركيبه بالمطابخ حيث يتم إضافة ألياف زجاجيه إليه ضمن مكوناته عند تصنيعه.
من أفضل الشركات المصنعه لألواح الجبس بورد بـ مصر هي ( كناوف - جي بورد - التركي ).

أما الجبس البلدي يتم صناعته يدويا عن طريق خلط خام الجبس والعادي بالماء في وعاء يشبه نصف برميل طولي "تكنه" حيث يتم خلطه بنسب معينه ثم يتم صبه بعذ ذلك علي مسطح مستوي لينتج ألواح الجبس البلدي وتسمي "بلكات " وغالبا ما تكون هذه البلكات بطول 120 سم * 40 سم ذات سمك يتراوح من ( 3سم : 4 سم ) وتستخدم في أعمال الأسقف المعلقه وتكون ثقيلة الوزن.

مميزات الجبس بورد والجبس البلدي

أهم مميزات الجبس بورد :

- الوزن حيث وزنه الخفيف جدًا.
- سهل الفك والتركيب والتنفيذ فيتم تركيبه في أقل وقت ممكن كما يسهل فكه مره أخري في أي وقت وتغير الشكل حيث يتم تركيبه علي قطاعات وزوايا من الصاج.
- لا يسبب أي شوائب أو مخلفات بعد تركيبه مثل الجبس البلدي.

أهم مميزات الجبس البلدي :

- القوه والمتانه فمن أهم مواصفات الجبس البلدي هي قوته إذا تم مقارنته بالجبس بورد.
- القدره علي التشكيل لتفاصيل معقده مثل الزخارف الكلاسيكيه الممتلئه بالتفاصيل كما يتم تشكيل الكرانيش منه.

عيوب الجبس بورد والجبس البلدي

أهم عيوب الجبس بورد

- الجبس بورد ضعيف ولا يتحمل الصدمات وليس بقوة الجبس البلدي فمن السهل أن يتم كسره إذا تعرض للصدمات.
- معرض للتأكل عند تعرضه للمياه أو الإحتكاكات.
- يسمح بنفاذ الصوت.

أهم عيوب الجبس البلدي

- ثقيل الوزن وصعب التركيب ولا يمكن فكه مره أخري إلا بالتكسير حيث يتم تركيبه عن طريق عجينة الجبس والسلك والألياف.
- ينتج بعد تركيبه الكثير من المخلفات والشوائب علي الأرضيات والحوائط.
- يستغرق الكثير من الوقت للتنفيذ.

تكلفة تنفيذ الجبس بورد والجبس البلدي

أسعار الجبس بورد والجبس البلدي متقاربين تقريبا ولا يوجد اختلاف كبير بينهم فالأسعار في كل منهم تختلف حسب كل تصميم فيوجد تصميمات تكون صعبة أثناء التنفيذ لذلك يكون تكلفة تنفيذها مرتفعه عن التصميمات الأخري وسنتناول طريقة حساب تكلفه أغلب التصميمات في مقال أخر .

أين يتم تنفيذ الجبس بورد والجبس البلدي

- إذا كنت تقوم بإضافة بعض الديكورات فقط لشقه تم تنفيذها من قبل ولن تقوم بتغير الأرضيات فيكون أنسب خيار لك هو الجبس بورد لأفضليته في عدم ترك شوائب أو فضلات  جبسيه علي الأرضيات والحوائط.
- أماإذا كنت تفضل تنفيذ التصميمات الكلاسيكيه ولا يوجد لها أي بدائل في الفيوتك (خفيف الوزن يمكن أن يتحمل الجبس بورد وزنه الخفيف) فأنسب خيار لك هو الجبس البلدي.
- أما إذا كنت تفضل التصميمات الحديثه المودرن ذو التصميمات البسيطه مثل بيوت النور والأسقف الفلات فيفضل لك الجبس بورد.
- لا يفضل استخدام الجبس البلدي في الاماكن الرطبه مثل الحمامات أو ذو الحراره مثل المطابخ فيتم استخدام الجبس بورد الأخضر والأحمر.
- يفضل استخدام الجبس البلدي في الاماكن القريبه من الصدمات مثل المكتبات أوغيرها ما يسهل اصطدام شئ بها وذلك لقوة ومتانة الجبس البلدي.
- يكون الجبس بورد هو أنسب وأفضل اختيار في الأماكن التي يكون بها توصيلات كهربائيه أو كابلات نقل بيانات أو توصيلات تكيفات وغيرها في الأسقف مثل القاعات أو المولات والسينمات لسهولة الصيانة في حالات وجود أعطال.







author-img
مهندس مصري أتابع أخبار الشبكات الاجتماعيه وكل ما له علاقه بمصر والعالم العربي وأسعي لتكوين مرجع هندسي شامل لكل عربي.

تعليقات