القائمة الرئيسية

الصفحات

 معلومات للعميل قبل التعاقد علي التصميم

معلومات للعميل قبل التعاقد علي التصميم  معلومات للعميل يجب أن يعرفها قبل التعاقد مع المصمم  التعاقد مع مصمم داخلي يوفر المال والجهد حيث سيكون هناك ميزانية محددة يتم التصميم بناءًا عليها  وسيوفر لك الوقوع في الكثير من الأخطاء أثناء التنفيذ والكثير من المزايا الأخري التي ستحصل عليها عند التعاقد مع المصمم ولكن كل هذا يكون بلا فائدة إذا لم تكن علي دراية ببعض الأمور.  لذلك إليك بعض المعلومات التي يجب عليك معرفتها جيدًا قبل أن تتعاقد مع المصمم أو التعاقد علي التصميم

معلومات للعميل يجب أن يعرفها قبل التعاقد مع المصمم

التعاقد مع مصمم داخلي يوفر المال والجهد حيث سيكون هناك ميزانية محددة يتم التصميم بناءًا عليها  وسيوفر لك الوقوع في الكثير من الأخطاء أثناء التنفيذ والكثير من المزايا الأخري التي ستحصل عليها عند التعاقد مع المصمم ولكن كل هذا يكون بلا فائدة إذا لم تكن علي دراية ببعض الأمور.

لذلك إليك بعض المعلومات التي يجب عليك معرفتها جيدًا قبل أن تتعاقد مع المصمم أو التعاقد علي التصميم

أولًا : اللوحات التنفيذية

لا تتعاقد مع مصمم لا يوفر لك الرسومات أو المخططات التنفيذية حيث أن التصميم ثلاثي الأبعاد هو مجرد إظهار للمشروع فقط وليس له فائدة عند التنفيذ والعبرة بالرسومات التنفيذية أو رسومات الورشة أو لوحات Shop Drawings.حيث أن الرسومات التنفيذية يظهر بها جميع التفاصيل التي يتم تنفيذ الأعمال بناءًا عليها.

ثانيًا : المصمم المشهور

ليس شرطًا أن يقاس جودة التصميم بشهرة المصمم فالكثير من المصممين غير المشهورين  ولكنهم يقدمون تصميمات ابداعية لا مثيل لها.

ثالثًا : مقاول التنفيذ

المصمم غير مطالب بتنفيذ الأعمال فليس شرطًا أن يقوم بعمل المقاول وإذا كان المصمم يقوم بأعمال التنفيذ فهذا عمل إضافي بالنسبة له يستحق علية أجر أخر غير أجر التصميم.

رابعًا : الوقت

الوقت أهم شئ فيجب الإتفاق علي وقت تسليم التصميم ومدة العمل قبل توقيع العقد.

خامسًا : الميزانية

يجب علي العميل أنيحدد الميزانية المتاحة له قبل التصميم حتي يقوم المصمم بإنتاج تصميم  يتوافق مع القدرة المادية للعميل.

سادسًا : احتساب أجر التصميم

بعض المصممين يحتسبون أجر التصميم بطريقة المتر ، وأخرون بعدد ساعات العمل ، ومصمم أخر يحتسبها كقيمة نسبة من إجمالي قيمة تسعير المشروع. 

سابعًا : أخلاق المصمم

يشاع أن جميع المصممين جشعين أن نصابين ولكن مهنة التصميم كأي مهنه أخري بها الصالح والطالح والمصمم الشغوف بعمله ينعكس علية ابداعه قبل أن ينعكس عليك.

ثامنًا : حق المصمم

التصميم هو عمل شاق يتطلب مجهود وعصف ذهني كبير وخبرة واسعة للمصمم وساعات عمل طويلة فلا تطلب كعميل أن تعطي مبلغ زهيد مقابل التصميم وتهضم حق المصمم،وأيضًا لا يجب علي المصمم أن يطلب مبلغ فلكي فكل شئ بالمعقول وبما يتناسب مع التصميم.


author-img
مهندس مصري أتابع أخبار الشبكات الاجتماعيه وكل ما له علاقه بمصر والعالم العربي وأسعي لتكوين مرجع هندسي شامل لكل عربي.

تعليقات